**{{ مع المطرب الشعبي "الريس متقال" بص على الحلاوة وقصة حياتة ومشوارة وبعض اغانية}}**

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مميز **{{ مع المطرب الشعبي "الريس متقال" بص على الحلاوة وقصة حياتة ومشوارة وبعض اغانية}}**

مُساهمة  ahmed في الأحد مايو 03, 2009 9:48 am


اغاني شعبية مصرية من المطرب "الريس متقال" بص على الحلاوة قصة حياتة وبعض اغانية




شارب وعِمه وجلابية وربابة ممسوكة على اليد بفن وحرفية..لا نتحدث عن شخصية كاريكاتورية ولا فزوره رمضانية.. فقط تراث قديم وحدوته مصرية من صعيد مصر جاءت محملة بالأغاني الشعبية.. ورغم سفر هذه الشخصية إلى بلاد بره - بلغة الصعايده - إلا أنه لم يتخلى أبدا عن جذوره "المشبعة بطمي النيل من البلد دية".

إنه "الريس متقال" الذي عاش طيلة حياته الفنية مكبلا بهموم الأغنية الشعبية، فكان يصول ويجول للبحث عن الأفضل الذي يقدمه لأبناء شعبه القناوي.
الربابة صديقته
بدأ "متقال" حياته الغنائية مثل غيره من صبيان منطقته، فكان يغني وسط أقاربه وأصدقائه وجيرانه، وبالصدفة وبينما كان في سن التاسعة من عمرة اشترى ربابة صغيرة من أحد البائعين كما كان يفعل من هم في مثل سنه، إلا أنه لم يمسكها كغيرة ووضحت معالم فنية على وجهه قبل الأوان، ومن بعدها ظلت الربابة صديقته يشكو لها همومه فترد عليه بموسيقاها، التي كان يعتبرها متقال موسيقى علاجية تمس روحه ووجدانه.

كبر متقال ولم يتم تعليمه وبدأت رحلته إلى القاهرة.. فكوّن فرقة صغيرة مع إخوته اللذين أحبوا الربابة لكنهم لم يتمسكوا بها مثله عدا "عاطف" شقيقه الذي تمسك بها لسنوات عديدة من عمره لكنه لم يحقق على الإطلاق شهرة شقيقه.
مسرح الربابة
بعدها انضم "متقال" إلى "الثقافة الجماهيرية" وهى فرقة مصرية قديمة كانت تجوب العالم، فسافر إلى باريس بلد النور فبهرته أضوائها، لكنه كان يلوم دائما على أهل باريس عدم احتشام نسائهم، لكنه أدرك فيما بعد أن الصعيد هنا فقط في مصر أما في باريس فلا يوجد لا صعيد ولا عادات وتقاليد الصعايده المصريين.

في باريس حاول متقال استغلال تقدمهم في الآلات الموسيقية وحاول المزج بين الربابة والكمان؛ ليكون الوليد تحفه فنية بهرت الجميع أولهم باريس، التي أفردت لمتقال صفحات في مجلاتها، وعرفانا بما فعلة سميت إحدى مسارح باريس الكائنة بمنطقة جراند دي نيرو باسم مسرح الربابة لانبهارهم بأغاني متقال وعزفه على هذه الآلة الغريبة في وجهة نظرهم طبعا.

ولم تكن باريس هي البلد الوحيدة التي انبهرت بمتقال، ففي هولندا وتحديدا في أمستردام بني له تمثالا في متحف مدام طوسون بميدان دي دام، وأطلق على هذا التمثال أعظم الفنانين الشعبين بالعالم، والغريب أن بعض نساء هولندا رغم عدم تمتع متقال بأي وسامة تذكر إلا أنهن كانوا بمجرد رؤيته يلتفون حوله لالتقاط الصور الفوتوغرافية معه.
موت وخراب ديار
(ولاد البلد) نزلت إلى الحي الذي كان يسكن به الريس متقال.. حارة ضيقة بمنطقة ساقية مكي بالجيزة.. بداخلها بيت عتيق متهالك، وبداخل البيت شقة قديمة مكونة من 3 غرف وصالة ولا يوجد مطبخ، فقط بوتاجاز يحمل عدد من الأكواب وأواني الطهي القديمة و3 برطمانات للسكر والشاي والملح..

تزوج "الريس متقال" 9 مرات وكان له الكثير من الأبناء وأحفاده بلغ عددهم 11 حفيد، لكننا فقط وجدنا امرأتين وطفلة.. إحداهن في الستين من عمرها "زوجته سعاد"، والأخرى ابنته "نجاح".. لا تزال ملامحها ناطقة بالحزن رغم مرور 3 أعوام على رحيل حامل الربابة..

تقول نجاح: "كنت أنا أقرب أخواتي إلى قلب أبويا، كان يحكي لي أسراره وآلامه وأوجاعه، فقد حرص في تربيته لنا على الحزم والحنان، لكننا لم نتعبه كثيرا في تربيتنا لأننا نشئنا في الصعيد وكما تعرفون عاداتنا وتقاليدنا، فلم يقل لي يوما أتحجبي أو البسي هذا ولا تلبسي هذا، إلا الصلاة فاذكر أنني كنت في الثامنة من عمري وفجأة وجدته يقول لي أنتي ليه مبتصليش، فقلت له بعفويه الصلاة مالهاش لزمة، فما كان منه إلا أن صفعني بشدة وارتميت على الأرض وفي هذه الحالة لم تكن أمي تستطيع التدخل في أي مشكله بيني وبينه، لأنها كانت تخشى غضبه فكانت تفضل الابتعاد في هذه الساعة".

هنا تتدخل زوجته الحاجة "سعاد" في طرف الحديث مضيفه: "كان متقال الله يرحمه شديدا مع ولادة ومعايا أنا كمان، ولما عرفت أنه أتجوز علّي طبعا زعلت لكن لم أستطع مواجهته خوفا منه ولإيماننا في الصعيد أن الرجل له حرية التصرف في كل شيء طالما لم يخالف شرع الله فهو حر".

تصمت قليلا ليتحول وجهها إلى حزن شديد..ثم تقول: "متقال تعب كتير.. سبع سنين من عمره قضاهم بين المستشفي دية ودية بسبب مرض في جزع المخ لغاية ما صرفنا أخر مليم معانا، فكان موت وخراب ديار، وسابنا متقال وما حدش يعرف اللي بينا".

لم يقطع هذا الحزن سوى تدخل تدخل "سلمى" حفيدته التي لم تتعد الـ 6 سنوات قائلة
بخفة دم: "على فكرة أنا فاكره جدو شوية أصل كان بيمسك حاجة بطلع موسيقي ويخلينا نرقص عليها".

تركنا منزل "الريس متقال" لنجري اتصالا هاتفيا بـ"حجازي متقال" أو "متقال الابن" الذي سألناه عن إعادة توزيع أغاني والده.. "أنا لي أغاني خاصة بي لكني حاولت أن أكمل نجاح والدي بهذه التوزيعات الجديدة بحثا عن التطور الغير خادش للحياء، فمثلا في أغنية بص على الحلاوة التي صورتها كليب أثبت نظرية أن الكليبات يمكن أن تكون محترمه حيث استعنت بموديل مرتدية الملس وهو الزى الخاص بالصعايدة".
سواق متقال
في منطقة جزيرة الذهب بالجيزة ذهبنا لنلتقي "عادل عبد المنعم" سائق التاكسي الخاص بالريس متقال، عن نوعية الأحاديث التي كانت تدور بينهم قال: "كان يتحدث عن أحوال البلد وإنها مش عاجباه، كان نفسه أن كل واحد يأخذ حقه، والكل يشتغل، والغريب أن الريس متقال لم يشتر سيارة خاصة لأنها كان دائما كاره للمظاهر ولا يحبها، وكان رحمه الله كل شهر يعطي لي مبلغا لأتصدق به على الفقراء لأنه كان يخجل من مساعدة الآخرين ماديا وكان يدندن في التاكسي أغانيه الشهيرة مثل بص على الحلاوة والفراولة وحلواني وعنابي والعروسة".

استمع لأغاني الريس متقال

عنابي

http://www.2shared.com/file/1869798/...a/_online.html


الأقصر

http://www.2shared.com/file/1869760/..._al-auxor.html


عروسة

http://www.2shared.com/file/1869772/...a/_online.html

البنت بيضا

http://www.2shared.com/file/1869765/.../__online.html

بص علي الحلاوة حلاوة

http://www.2shared.com/file/1869783/...___online.html

http://www.4shared.com/file/46409214/4d0b951f/Hegazy

فراولة

http://www.2shared.com/file/1869775/...9/_online.html

حلواني

http://www.2shared.com/file/1869792/...4/_online.html

ولدي

http://www.2shared.com/file/1869809/...8/_online.html


affraid affraid


ahmed
المدير العام
المدير العام

ذكر
عدد الرسائل : 106
العمر : 24
الموقع : مصر ام الدنياااااااااااااااا
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : الصيد والنت
اعلام الدوله :
Personalized field :
المهنة :
الهواية :
لأوسمة :
تاريخ التسجيل : 23/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hunter.3arabiyate.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مميز ونقدم لكم من حفلته التي أقامها في أمريكا :

مُساهمة  ahmed في الأحد مايو 03, 2009 10:02 am


أبو زيد الهلالي

http://www.analmasry.com/vb/attachme...7&d=1199823940


أعمدة الكرنك

http://www.analmasry.com/vb/attachme...8&d=1199824193

يا فراوله

http://www.analmasry.com/vb/attachme...9&d=1199824530

زهرة الاقصر

http://www.analmasry.com/vb/attachme...0&d=1199824695

تقسيم على آلة الأرغول

http://www.analmasry.com/vb/attachme...1&d=1199824971

تقسيم مزمار

http://www.analmasry.com/vb/attachme...2&d=1199825209

عزف على آلة السبس
Sibs

http://www.analmasry.com/vb/attachme...3&d=1199825495

عزف على آلة الطيارة Tayyara

http://www.analmasry.com/vb/attachme...4&d=1199825593

affraid affraid

ahmed
المدير العام
المدير العام

ذكر
عدد الرسائل : 106
العمر : 24
الموقع : مصر ام الدنياااااااااااااااا
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : الصيد والنت
اعلام الدوله :
Personalized field :
المهنة :
الهواية :
لأوسمة :
تاريخ التسجيل : 23/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hunter.3arabiyate.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى